يوم دراسي حول موضوع : "الآثار الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة الحرة بالقنيطرة

نظمت ملحقة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالقنيطرة  بشراكة مع جمعية البحث من أجل تنمية القنيطرة والغرب يوما دراسيا حول موضوع :"الآثار الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة الحرة بالقنيطرة "وذالك يوم يوم الخميس 10 ماي 2018 على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بقاعة الندوات بمجلس الجهة بالقنيطرة.

 

تم افتتاح أشغال اللقاء بكلمات افتتاحية ألقاها كل من السيد عبد الكريم شهيد، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة والسيد الموذن، نائب رئيس جمعية البحث من أجل تنمية القنيطرة والغرب.

 

يهدف هذا اللقاء إلى التعريف بمخطط التسريع الصناعي وتنزيله بالجهة وكذلك التعريف بالمنطقة الحرة بالقنيطرة و ما مدى إسهامها في خلق فرص الشغل  وإنعاش المناولة للمقاولات المحلية وخلق الثروة بالجهة.

 

تضمنت هذه  الندوة أربع محاور هامة تم تقديمها من طرف خبراء وأكاديميون على النحو التالي:  

1/ الوظيفة الصناعية للقنيطرة في أفق الجهوية الموسعة : قدم الدكتور عبد القادر كعيوة الأستاذ الجامعي بعرض حول المنطقة الحرة بالقنيطرة على ضوء التحولات الاقتصادية والفرص المتاحة كما تطرق إلى النموذج التنموي الجديد ببلادنا من خلال مخطط الإقلاع الصناعي.

 

2/  مخطط تسريع التنمية الصناعية و إستراتيجية تنزيله بجهة الرباط سلا القنيطرة وزارة الصناعة و الاستثمار و التجارة و الاقتصاد الرقمي: بحيث قدم السيد جهاد مصلح،  مندوب الصناعة برنامج التسريع الاقتصادي بالمغرب ومساهمة الوزارة في تأهيل المناطق الصناعية بالمغرب ومواكبة الشركات.

 

 3/ هل يمكن اعتبار المناطق الحرة و المنصات الاستثمارية في وضعها الحالي نموذجا للجهة و أن تكون أداة من أدوات تحسين النموذج التنموي في المغرب مؤسسة MEDZ:

 

خلال هذه المداخلة قدم السيد مصطفى عبير الامتيازات التي تقدمها MEDZ  للمستثمرين عبر ربوع المملكة بحيث تتوفر على 14 محطة صناعية وتشكل القنيطرة أهم قطب في هذه المنظومة كما أن إعداد وتطوير المشاريع تعتمد على المقاربة التشاركية تضمن  تعاون الأطراف المعنية على المستوى المركزي ( الوزارات، السلطات المحلية، الوكالات الجهوية، السلطات المحلية، الجماعات المحلية ..).  

4/ المنطقة الحرة بالقنيطرة و آفاق التشغيل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات

أشار السيد محمد أيوب حسون، المدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة  إلى الإستراتيجية التي تعتمدها الوكالة لمواكبة الشركات بالمنطقة الحرة  لتشغيل الكفاءات، كما أن الوكالة تعمل في إطار برنامج إدماج، تأهيل وبرنامج تحفيز لحل معضلة التشغيل.

 تمخضت عن المناقشات  والمداخلات التي تلت العروض التوصيات هذا اللقاء:

  • ضرورة مواكبة مشروع المنطقة الصناعية من جميع الجوانب بوضع برامج تكوين ملائمة تستجيب لحاجيات الفاعلين الاقتصاديين بالمناطق الحرة ، تشغيل شباب المنطقة، تهيئ مخطط تعميري ملائم وتوفير وعاء عقاري،
  • التسريع بإنتاج الميناء أطلنطي بالجهة للمنطقة الحرة بالقنيطرة،
  • ضرورة مساهمة المجتمع المدني في توفير شروط الانبعاث والتنمية ،
  • إرساء قواعد العمل وتأهيل الصناعات بدعم من صندوق الحسن الثاني،
  • انجاز حلول حسب الطلب لتلبية احتياجات المقاولات،
  • وضع سياسة ترابية وخلق مركز إقليمي للتشغيل والتكوين،
  • وضع منظومة التشغيل الذاتي،
  • ترسيخ روح المقاولة،
  • خلق مشاتل المقاولة لحل مشكل العقار ،
  • خلق صندوق جهوي أو إقليمي للتمويل لتشجيع الشباب،
  • حكامة جيدة.