ندوة حول قطاع المخابز بين تحديات الواقع واستراتيجيات المستقبل

ظمت فدرالية جمعيات المخابز والحلويات العصرية والتقليدية يوم الخميس 13 دجنبر2018 ندوة بعنوان " قطاع المخابز بين تحديات الواقع واستراتيجيات المستقبل" بمقر غرفة التجارة والصناعة و الخدمات لجهة الرباط – سلا- القنيطرة.

في كلمته الافتتاحية، أكد السيد عبد الله عباد، رئيس الغرفة أن التكتل بين  مهنيي قطاع المخابز أصبح ضرورة في ظل المشاكل التي يعرفها القطاع،  داعيا إلى ضرورة تسطير برنامج تكوين خاص بأرباب و المخابز والعاملين بها بشراكة مع الغرفة، كما حثهم على تنظيم معرض خاص بالمنتوجات المغربية في الدول الشقيقة بإفريقيا بدءا بالغابون.

في مداخلته ذكر السيد نور الدين لفيف، رئيس الفيدرالية المغربية لجمعيات المخابز و الحلويات العصرية و التقليدية الحضور بالأهمية الاقتصادية لقطاع المخابز في النسيج الاقتصادي الوطني من حيث مناصب الشغل التي يوفرها و رقم المعاملات التي يحققها رغم التحديات و الاكراهات التي يواجهها القطاع.، مؤكدا على الثقة التي يحظى بها لذا المستثمرين وكذا بانخراط الحكومة الجدي في إيجاد الحلول و الترسانة القانونية لحمايته، مما يشجع على ضرورة تنظيم القطاع و تأهيله بتأطير من الجمعيات و الفدرالية.

 انصبت مداخلة المديرية الجهوية ONSSA  حول أهمية اعتماد آليات المراقبة الذاتية في ضمان السلامة الصحية و التطرق للشروط الصحية الواجب توفرها في المخابز.

أسفر هذا اللقاء على مجموعة من التوصيات أهمها:

  • العمل على تكييف التصنيف مع التعريفة في ما يخص الماء و الكهرباء، المحروقات، الضرائب، والتغطية الصحية،
  • إدماج القطاع الغير المهيكل والعمل على الحد من انتشاره،
  • مساعدة الجمعيات ومواكبتها من أجل إحداث تعاونيات المشتركة،
  • سن قوانين تنظيمية مؤطرة للقطاع،
  • مطالبة القطاعات الحكومية بمنح الفيدرالية حق تمثيلية القطاع تطبيقا للظهير الشريف 03- 52،
  • مطالبة الحكومة بضرورة المعالجة الجدية لملف المتأخرات.
  • العمل على تفعيل القوانين المنظمة للرخص التجارية.

المطالبة بإشراك التمثيليات المهنية في اللجان المانحة للرخص  .