لقاء تواصلي حول موضوع “الالتزام الجبائي مسؤولية الجميع ”بتمارة

في إطار مجهودات الغرفة في تنشيط الاقتصاد الجهوي ورغبة منها في دعم ومواكبة منتسبيها في كل المجالات التي تهم مقاولاتهم وإخبارهم بالمستجدات القانونية والاقتصادية نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط – سلا - القنيطرة بشراكة مع المديرية الجهوية لإدارة الضرائب بجهة الرباط- سلا – القنيطرة  يوم الجمعة  20 أبريل 2018 بالمركب الثقافي عزيز لحبابي بمدينة تمارة  لقاءا تواصليا  حول موضوع “الالتزام الجبائي مسؤولية الجميع ”.

 

 اللقاء ترأسه السيد عبد الله عباد، رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة الرباط – سلا - القنيطرة وأطره السيد عبد الغفور الشوني ، المدير الإقليمي للضرائب لعمالة الصخيرات - تمارة، و السيد سعد أغزاف عن الفضاء المغربي للمهنيين.

 

 في كلمته الافتتاحية أكد السيد عبد الله عباد أن الالتزام بدفع الضرائب يعد عامل أساسي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، لهذا فالغرفة الجهوية قامت بمجموعة من اللقاءات التحسيسية خلال هذه السنة في مجموع أقاليم و عمالات الجهة لفائدة التجار و المقاولات بدافع  تقريب إدارة الضرائب منهم.

 

كما أكد السيد سعد أغزاف ، أن الفضاء المغربي للمهنيين و في تنسيقه مع الجمعيات المهنية يهدف إلى   تبسيط المسطرة الجبائية بالنسبة للمهنيين إضافة إلى الدفاع عن حقوقهم من أجل عدالة ضريبية.

 

خلال هذا اللقاء قدم السيد  عبد الغفور الشوني ، المدير الإقليمي للضرائب لعمالة الصخيرات عرضا مفصلا حول الالتزام الجبائي و كيف تساهم الضريبة في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية  الوطنية ، كما تحدت عن المراقبة الجبائية من خلال أربع محاور، وأكد أن الأهداف المتواخاة من المراقبة الجبائية هو البحث عن الالتزام التلقائي للملزمين ، ضمان العدالة الجبائية و المنافسة الشريفة بين الفاعلين الاقتصاديين و أخيرا الرفع من مستوى الحس الضريبي .

 

 في نهاية اللقاء قدم السيد إبراهيم إميض، مسؤول عن فضاء المقاولة بالغرفة عرضا حول مركز المحاسبة المعتمدة بالرباط و عن الأهداف و طريقة الاشتغال التي يعتمدها المركز في مسك المحاسبة لفائدة التجار