لقاء تكويني حول : الصفقات العمومية

في إطار اللقاءات التكوينية و التواصلية التي تنظمها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط- سلا- القنيطرة  لتحسيس منتسبيها بالمستجدات القانونية ،نظمت الغرفة بشراكة مع مركز التكوين ودعم الكفاءات ECONAT ACADEMY، لقاءا تكوينيا حول ” الصفقات العمومية” لفائدة المقاولات والفاعلين الاقتصاديين بالجهة، وذلك يوم الخميس 10 ماي  2018 بمقر الغرفة بالرباط.

 

نيابة عن السيد عبد الله عباد ، رئيس الغرفة، ترأس أشغال هذا اللقاء السيد علي بن علي، أمين المال للغرفة ،إلى جانب السادة، شمس الدين عبداتي المدير الجهوي للغرفة، نعيم نشيد، المدير العام لمركزECONAT ACADEMY .

 

قام بتنشيط هذا اللقاء السيد يوسف مشكور، خبير في الصفقات العمومية .

 

 استهل هذا اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها السيد علي بن علي أشار من خلالها لأهمية الموضوع في ظل الظرفية الاقتصادية التي تعيشها المقاولات على الصعيد الجهوي والوطني وضرورة تنظيم لقاءات توعوية من شأنها تطوير أنشطتهم و دفعهم للانخراط والمواكبة الفعلية  في المشاريع الجهوية. 

 

في كلمته أشاد السيد نعيم نشيد، المدير العام للمركز بالجهود التي تبذلها الغرفة من أجل دعم الفاعلين الاقتصاديين ليكونوا على بينة في كل ما يتعلق  بمجال الصفقات العمومية والحث على اعتماد المعاملات الالكترونية للتجاوب مع وزارة المالية  وتفادي رفض صفقاتهم.

 

في عرضه، أكد السيد يوسف مشكور، أن الصفقات العمومية تمثل 17% من الدخل الإجمالي للمغرب ونظرا لأهميتها في الاقتصاد الوطني ولتفادي الاختلالات ،عرف نظام الصفقات العمومية مند 2013 تغيرات متتالية حققت من خلالها بعض القطاعات نتائج ايجابية. وأشار في عرضه  إلى مستجدات المرسوم رقم 2-12-349  المتعلق بآليات وطرق إبرام الصفقات العمومية و أكد على ضرورة اعتماد رقمنة هذه الصفقات لنزع الصفة المادية عن المساطر ومنح الفاعلين في مجال الصفقات إمكانية نشر الإعلانات وتبادل المعلومات بطريقة إلكترونية، كما أعطى توضيحا شاملا عن أصناف الصفقات ومحتواهم والمعايير المعتمدة .