اجتماع الاتحاد الجهوي لمهنيي المخابز والحلويات العصرية والتقليدية لجهة الرباط- سلا- القنيطرة

 

عقد الاتحاد الجهوي لمهنيي المخابز والحلويات العصرية والتقليدية لجهة الرباط- سلا- القنيطرة لقاءا تواصليا  بالمقر المركزي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة وذلك يوم الخميس 26 شتنبر 2019 ابتداءا من الساعة الثالثة زوالا،  بحضور السيد عبد الله عباد رئيس الغرفة ومجموعة من ارباب المخابز والفاعلين المهنيين بالقطاع .

 

من جهته رحب السيد عبد الله عباد بالحضور مشيرا إلى أهمية هذا القطاع  والدور الحيوي الذي يلعبه في الاقتصاد الوطني ، كما طالب بإجراء دراسة حول قطاع المخابز والحلويات العصرية والتقليدية لإلقاء مزيد من الضوء على المشاكل التي يعاني منها ومحاولة إيجاد الحلول الكفيلة بمعالجتها.

 

وفي هذا اللقاء تطرق الحاضرون إلى أهم المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع الهام والحيوي، والعوائق التي تؤرق المهنيين وتقف عثرة أمام عصرنة قطاع المخابز وتطويره، خصوصا الانتشار الواسع واستفحال ظاهرة البيع العشوائي للخبز والحلويات، وبيعها للمواطنين في ظروف غير صحية، إضافة إلى ارتفاع تكلفة الكهرباء وغلاء المواد الأولية وقلة اليد العاملة...

 

كما طالب ارباب المخابز والحلويات العصرية والتقليدية بضرورة حماية القطاع عبر تدخل الجهات المسؤولة  لتفعيل آليات التواصل والمراقبة ومواكبة المهنيين، والتكثيف من الحملات لوقف العشوائية والمنافسة الغير المشروعة التي تطال هذا القطاع.

 

من جهة أخرى تم التطرق إلى الإطار المنظم لممثلي القطاع ، و إشكالية الفراغ القانوني التي يعاني منها وفي هذا الصدد أشار الحضور الى الحراك الذي يعرفه هذا القطاع الهام حاليا والمتمثل في اعتماد قانون أساسي جديد والاستمرار في التفاوض مع الحكومة على البرنامج التعاقدي الجديد المرتقب توقيعه، والذي من شأنه تأهيل المخابز وحمايتها.

 

وخلال اللقاء تم تشكيل مكاتب للفروع بكل من سلا، الرباط، تمارة، بن سليمان وسيدي بنور ، والاتفاق  على تزكية المهنيين المؤسسين لهاته الفروع بالمناطق السالفة الذكر.