غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة تدعو إلى احترام الجودة و حماية المستهلك

في إطار مهامها التحسيسية نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع المندوبية الجهوية لوزارة الصناعة و الاستثمار والتجارة و الاقتصاد الرقمي بالرباط ، المنتدى المغربي للمستهلك، النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، الإتحاد المغربي للجودة، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وولاية جهة الرباط- سلا-القنيطرة، يوم الجمعة 11 ماي 2018 ، لقاءا تواصليا حول موضوع "الجودة آلية لتنظيم الأسواق و تعزيز حماية المستهلك"، بمقر الغرفة بالرباط .

 

و في كلمة له بالمناسبة ذكر السيد عبد الله عباد، رئيس الغرفة، أن التجار مطالبون بالحرص على احترام الشروط الصحية لتخزين وحفظ المواد الغذائية خلال شهررمضان و في سائر الأيام ، مؤكدا على الخطر الذي يمثله تسويق مواد منتهية الصلاحية و انعكاساتها على صحة المستهلك مذكرا بأن الغرفة ستعقد اجتماعات مع التجار خلال الشهر الفضيل وذلك من أجل تنظيم القطاعات المهنية في الجهة.

من جهته أكد ممثل المندوب الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي رشيد بكاش، وجود مخزون كاف من المنتجات الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان مشيرا إلى أن العرض سيكون كافيا لتغطية احتياجات الاستهلاك الوطني، مضيفا أن التاجر عليه أن يكونا حريصا على توفير الجودة للمستهلك.

من جانبه ، ذكر رئيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين نبيل النوري بأن حماية المستهلك تمثل الهدف الرئيسي للنقابة التي تلعب دورا مهما في مجال التحسيس بضرورة احترام شروط السلامة الصحية و تخزين وحفظ المنتوجات الغذائية . كما شدد على ضرورة تأطير التجار والنهوض بقطاع التجارة بالمغرب باعتماد مقاربة مدمجة وتشاركية تقوم على مبدأ الحوار ، وتقديم الجودة للمستهلك و حمايته.

عرف هذا اللقاء تقديم مجموعة من العروض من طرف كل من ممثل ولاية الرباط سلا القنيطرة ، الاتحاد المغربي للجودة ، المنتدى المغربي للمستهلك، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، المكتب الصحي لمجلس المدينة .

في نهاية اللقاء تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها :

  • ضرورة تكامل الأدوار بين الوزارة و الجمعيات و التجار من أجل حماية المستهلك.
  • تفعيل دور الإعلام لتعريف ببعض المؤسسات التي لها علاقة بالمستهلك مثل المركز الوطني لمحاربة التسمم،
  • إجراء تحقيقات مهمة وموسعة، للتعريف بحقوق المستهلك

عقد دورات تكوينية لفائدة التجار