دورة تكوينية حول المساهمة المهنية الموحدة لفائدة أعضاء ملحقة الغرفة بالخميسات

بالتاريخ الأربعاء 15 دجنبر2021، بمقر ملحقة الغرفة بالخميسات، نظمت لجنة الشؤون القانونية واللجنة المحلية للتجارة بالخميسات دورة تكوينية لفائدة أعضاء ملحقة الغرفة بالخميسات حول موضوع "المساهمة المهنية الموحدة"، بتنشيط من طرف السيد خليل مريصيطة رئيس لجنة الشؤون القانونية بالغرفة.

 

وقد حضر هذه الدورة التكوينية السادة محمد المزالي النائب الرابع للرئيس، عبدالله بوفلوسن، الحسان آيت محند، محمد بكاس، بوجمعة بولعياض، صلاح الكداري، حسبن البرعي و المحفوظ بن حموش. وعن الجانب الإداري السيد عبدالصادق شطاط مدير ملحقة الخميسات.

في بداية الدورة التكوينية، رحب السيد محمد المزالي بالسادة الحاضرين وشكرهم على تلبيتهم دعوة المشاركة. وبعد ذلك، أعطيت الكلمة للسيد خليل مريصيطة، منشط هذه الدورة التكوينية، حيث قدم عرضا مفصلا حول نظام المساهمة المهنية الموحدة الذي جمع ثلاثة ضرائب في ضريبة موحدة (الضريبة على الدخل وفق النظام الجزافي، والرسم المهني ورسم الخدمات الجماعية)، حيث ألغى النظام الضريبي المعمول به سابقا، والمتمثل في النظام الجزافي في احتساب الضريبة على الدخل، كما ألغى الرسم المهني، مضيفا أن إحداثه يعتبر تنفيذا لإحدى التوصيات المنبثقة عن المناظرة الوطنية للجبايات المنعقدة سنة 2019.

كما أوضح أن سنة 2021، تعتبر سنة انتقالية، حيث تم أداء الضريبة خلالها وفق النظام القديم، وابتداء من السنة المقبلة أي 2022، سيتم أداء الضريبة التي تهم سنة 2021 وفق النظام الجديد، مع أداء المساهمة التكميلية الخاصة بالتغطية الصحية، مما سيمكن المصرحين وفق هذا النظام، من الإستفادة من التغطية الصحية والتعويضات العائلية، والتقاعد مستقبلا  لتحقيق مشروع الحماية الاجتماعية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

كما قدم شروحات حول ما يلي:

  • الأشخاص الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة.
  • شروط الانخراط في نظام المساهمة المهنية الموحدة:
  • ألا يتجاوز مبلغ رقم الأعمال السنوي المحقق، مع احتساب الضريبة على القيمة المضافة: 1- مبلغ مليوني درهم (2.000.000 درهم) بالنسبة للأنشطة التجارية والصناعية والحرفية كما هو الحال بالنسبة لبائعي المواد الغذائية والجزارين والمخابز وغيرهم.2- مبلغ خمسمائة ألف درهم (500.000درهم) بالنسبة للأنشطة المتعلقة بالخدمات.
  • أن يقوم الملزم بالإنخراط في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الذي يديره الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
  • كيفية احتساب المساهمة المهنية الموحدة .
  • التزامات الخاضع للمساهمة المهنية الموحدة.  
  • كيفية أداء المساهمة المهنية الموحدة( الدفع ربع السنوي، الدفع السنوي)

وبعد ذلك، تمت مناقشة العرض، حيث أثنى الحاضرون على المداخلة القيمة للسيد خليل مريصيطة وأبدوا بعض الملاحظات خاصة بالنسبة للذين أدو الواجبات التكميلية برسم سنة 2021 مع العلم أن الاستفادة من التغطية الصحية ستبتدئ فعليا بداية سنة 2022، ملتمسين ما يلي:

  • تنظيم يوم إعلامي بمدينة تيفلت للتعريف بمزايا نظام المساهمة المهنية الموحدة لحث منتسبي الغرفة على الإنخراط في هذا النظام والإستفادة من التغطية الصحية.
  • تنظيم لقاء حول المساهمة المهنية الموحدة لفائدة منتسبي الغرفة بسيدي علال البحراوي.
  • تنظيم يوم إعلامي حول التغطية الصحية والمستجدات الضريبية برسم سنة 2022 بحضور السادة المدير الجهوي للضرائب والمدير الجهوي للضمان الإجتماعي خلال شهر يناير2022 .
  • تنظيم دورات تكوينية لفائدة أعضاء ملحقة الغرفة بالخميسات حول المواضيع التي لها صلة بالخدمات التي تقدمها الغرفة.


دورة تكوينية حول المساهمة المهنية الموحدة لفائدة أعضاء ملحقة الغرفة بالخميسات